للاتصال: cnesmsila@gmail.com

الثلاثاء، 3 مايو، 2011


نتائج اللقاء مع والي الولاية
بعد انعقاد الجمعية العامة2 حول السكن يوم الثلاثاء 26/04/2011 اتفق الحاضرون على تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر الولاية وهو ما تمّ فعلا، وإثر ذلك تشكل وفد مؤلف من أعضاء المكتب النقابي للكناس إضافة إلى بعض الأساتذة الحاضرين .التقى هذا الوفد مع السلطات الولائية وعلى رأسها السيد والي الولاية، وفي هذا اللقاء عرض منسق فرع الكناس حوصلة لتطورات مشكلة السكن بجامعة المسيلة والتي أوضح أنها تشكل استثناء على المستوى الوطني مقارنة بجامعات أخرى نتيجة الجمود الذي عرفه هذا الملف  منذ 2003.كما تطرق الأساتذة الحاضرون إلى تفاصيل المشكلة مع السيد والي الولاية الذي أبدى تجاوبا مع المطالب المشروعة للأساتذة موضحا أنه سيسعى مع كافة السلطات الوصية لإيجاد حل جذري لها.
وقد خلص الاجتماع إلى النتائج التالية:
-        فيما يتعلق بـ 60 سكن (طريق المويلحة): أكد والي الولاية أن وضعيته الحالية هي وضعية مؤقتة اقتضتها ظروف طارئة، وأنها قانونيا تابعة للجامعة وبالتالي  هذا الملف هو بيد مدير الجامعة وهو صاحب القرار فيه وفق مصلحة الأساتذة، وسيراسل استعجاليا  إدارة الجامعة بخصوص بذلك.
-        بالنسبة لـ 70 سكن وظيفي:أكد السيد والي الولاية أن التأخر الكبير في إنجازها أمر غير مقبول على الإطلاق وشدد على ضرورة الإسراع في إتمامها. وفي هذا الإطار تدخل مدير السكن والتعمير بالولاية موضحا أن هناك تقدم كبير للأشغال في بعض أجزاء المشروع وتأخر في أجزاء أخرى  وسيتم تسريع وتيرة العمل حيث ستكون جاهزة تماما في بداية الدخول الجامعي القادم (أكتوبر 2011) .

-        أما حصة (70+80) سكن وظيفي بالقطب الجامعي الجديد: تم إعلان المناقصة بالنسبة للحصة الأولى (70 سكن) وستنطلق الأشغال بها فور اختيار المقاول صاحب المشروع، أما الحصة الثانية فلم يتم اختيار أرضيتها بعد وقد تدخل االسيد والي الولاية بهذا الخصوص وأعطى تعليمات لمدير السكن والتعمير  بإقامة هذا المشروع على الأرضية المجاورة لمشروع 70 سكن،وألح على الإسراع في استكمال دفتر الشروط الخاص بها ربحا للوقت. كما شدد السيد الوالي على احترام آجال إنجاز كلا المشروعين من أجل استلامهما في أواخر 2012.
-        بالنسبة لاقتطاع سكنات اجتماعية لصالح الجامعة :أكد الأساتذة الحاضرون أن هذا الأمر معمول به في عديد ولايات الوطن التي تشهد جامعاتها عجزا في مشكل السكن، وقد أكد السيد والي الولاية أنه سيسعى لمراسلة السلطات المعنية بخصوص ذلك تجاوبا مع الوضعية الاستثنائية للمشكلة بالجامعة . 
-        السكن الترقوي المدعم: أكد والي الولاية أنه سيقرر تخصيص حصة لصالح الأساتذة الراغبين في هذه الصيغة في كل مشروع سنوي بالولاية.
-        بالنسبة لمقترح التعاونيات العقارية لفائدة الأساتذة : أوضح السيد والي الولاية أن هذا الأمر مرتبط بمشكل العقار على مستوى الولاية وسيتم النظر في هذا الاقتراح ريثما يتم تجاوز هذه المشكلة.
-        أخيرا نوّه الحاضرون بأجواء الحوار التي سادت هذا اللقاء، وتثمينا لذلك أكد السيد والي الولاية تشكيل فوج عمل بإشرافه يضم السلطات الولائية  ومديرية السكن والتعمير ومديرية الجامعة وممثلي المجلس الوطني لأساتذة التعليم العالي(cnes) من أجل إيجاد حلول نهائية لمشكل السكن بالنسبة لأساتذة الجامعة.
                                                            منسق الفرع